إعلانات

قتلى بزلزالين مزدوجين جنوبي تركيا.. شعر بهما سكان دول عربية مجاورة

ثلاثاء, 21/02/2023 - 00:28

أعلنت تركيا مقتل 3 أشخاص وإصابة 294 آخرين جراء زلزالين مزدوجين ضربا في هاتاي، جنوبي البلاد، الأول بقوة 6.4 في منطقة ديفني والثاني بقوة 5.8 بمنطقة سمنداغ، شعر بهما سكان 10 دول، من ضمنهم سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

وقالت وكالة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في بلاغ إن مركز الزلزال الأول قضاء "دفنه" في الولاية ووقع في تمام الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي (17:04 ت.غ.)، مشيرة إلى أن الزلزال وقع على عمق 16.7 كيلومترا، وشعر به سكان الولايات المحيطة وشمالي سوريا.

وذكرت أن الزلزال الثاني وقع بعد 3 دقائق من الأول وبقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر في قضاء سمنداغ بهاتاي.

كما أعلن مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور التركية تسجيل 25 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال الجديد في هاتاي.

وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إصابة 294 شخصا بينهم 18 في حالة حرجة إثر الزلزال، فيما
طالبت إدارة الطوارئ والكوارث التركية المواطنين بالابتعاد عن المباني المتضررة في منطقة الزلزال في هاتاي.

كما حذر المعهد الأورومتوسطي لرصد الزلازل من حدوث تسونامي بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجات في هاتاي، فيما دعت السلطات التركية المواطنين إلى الابتعاد عن الساحل كإجراء وقائي ضد مخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر إلى 50 سم، قبل إلغاء التحذير في وقت لاحق.

وقامت عناصر الجيش التركي بإخلاء الجرحى في هاتاي بعد الزلزالين اللذين ضربا المنطقة، فيما تم إخلاء مبنى مديرة الأمنيات في كهرمان مرعش أثناء زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الداخلية سليمان صويلو بسبب الزلزال.

وأفادت وسائل إعلام تركية سماع صوت انهيار مبان في أنطاكيا، المتضررة بالزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا فجر السادس من شباط/ فبراير الجاري.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس أدوغان، دعوته للمواطنين للابتعاد عن المباني المتضررة واتباع تعليمات فرق الإنقاذ، قائلا: "نواصل تحرياتنا عقب الزلزال الجديد في هاتاي".