إعلانات

القره داغي لـ"عربي21": أدعو لتأجيل حج التطوع والتبرع لمنكوبي الزلزال

أحد, 12/02/2023 - 21:59

دعا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور علي القره داغي، إلى تأجيل حج النافلة والعمرة المندوبة، والتبرع بهذه الأموال إلى منكوبي الزلزال المُدمر الذي ضرب تركيا وسوريا قبل أيام، مشيرا إلى أن هذا التصرف له الأولوية في الوقت الراهن، وسيكون ثوابه عظيما، خاصة أن تكاليف حج التطوع يمكن أن تساهم في إغاثة الكثيرين وإنقاذ أرواحهم.

وقال القره داغي، في حديث خاص مع "عربي21": "كل مَن ينوي أن يحج أو يعتمر مرة ثانية أو ثالثة عليه أن يوجّه هذه الخيرات لهؤلاء المنكوبين".

وأشار الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين، إلى وجود العديد من الشواهد في التاريخ الإسلامي، على تقديم إغاثة المنكوبين والمضطرين، على العبادات مثل الحج.

وأعرب القره داعي، عن أمله في أن "توفق فرق الإنقاذ، في انتشال المزيد من الأحياء من تحت الركام، وأن يتقبل من مات في الشهداء وأن يشفي الجرحى".

وتابع: "كانت المصيبة مُدمّرة، وفاجعة مؤلمة لقلوبنا، وقد أبكت عيوننا، وأوجعت قلوبنا، ونفوسنا وأرواحنا، وبحسب علمي وفهمي وتدبري للقرآن الكريم أنظر إلى هذا الزلزال بأنه آية من آيات الله، وسُنة من سننه، وليس عقوبة كما يقول البعض، وإلا لو كان كذلك لما كان مَن يموت في الزلزال بالنصوص الشرعية شهداء".

وأضاف القره داغي: "هذه الزلازل، كما يقول العلماء الجيولوجيون، تعود إلى الحركات التي تحدث في الصفائح التكتونية في القشرة الثانية للأرض، والتي تُسمى (القشرة الصخرية)، وتحدث معها انبعاثات وغازات وبراكين فتظهر هذه في مكان ما، ويقول علماء الجيولوجيا: لو لم يحدث زلزال في مكان لانفجرت الأرض كلها".

وتابع: "الزلازل قضية علمية بحتة، ولا يجوز أن نربطها بقضية العقوبات الإلهية فقط إلا في حالة واحدة –وهي الآن غير ممكنة- حين يأتي نبي ويدعو أمته فترة من الزمن، ثم تتحدى هذه الأمة رب العالمين، كما حدث مع فرعون، وقوم لوط، وقوم صالح؛ ففي هذه الحالة يكون عقابا من رب العالمين، أما بقية الزلازل والطواعين فهي من سنن الله سبحانه".