إعلانات

استقالة وزيرة الدفاع الألمانية.. وتعيين بيستوريوس خلفا لها

ثلاثاء, 17/01/2023 - 13:03

عين المستشار الألماني أولاف شولتس، السياسي المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي بوريس بيستوريوس، وزيرا للدفاع، وذلك بعد استقالة الوزيرة كريستين لامبرخت من منصبها عقب سلسلة هفوات، في وقت تسارع فيه برلين من جديد لزيادة دعمها العسكري لأوكرانيا.

وقال شولتس إن "بيستوريوس سياسي له خبرة واسعة، خبرة إدارية، وشارك في السياسات الأمنية لسنوات وبكفاءته وإصراره وقلبة الكبير، هو الشخص المناسب لقيادة البوندسفير (القوات المسلحة) في عصر التغيير هذا".

وتبلغ لامبرخت (57 عامًا) وكانت وزيرة العدل في الحكومة السابقة برئاسة آنغيلا ميركل. وقد ارتكبت سلسلة هفوات منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.

فقد أثارت انتقادات من السلطات الأوكرانية بإعلانها إرسال خمسة آلاف خوذة فيما كان الرئيس فولوديمير زيلينكسي يطالب بأسلحة ثقيلة.

وتعرّضت لامبرخت خصوصًا لانتقادات من كل حدب وصوب منذ ظهورها في مقطع فيديو تقدم فيه التهاني بمناسبة حلول العام الجديد وتشيد بـ"اللقاءات" التي أتاحتها لها الحرب في أوكرانيا.

وقالت لامبرخت في بيان إن "تركيز وسائل الإعلام عليها خلال الأشهر الماضية لا يسمح إطلاقًا بإقامة علاقات ومحادثات موضوعية حول الجنود والجيش الألماني وتوجّهات السياسة الأمنية بما في ذلك مصلحة مواطني ألمانيا".

وأضافت الوزيرة الاشتراكية الديمقراطية "طلبتُ من المستشار إعفائي من مهامي كوزيرة الدفاع الفيدرالية".