إعلانات

هل تلعب إيران دورا في تعثر التقارب بين تركيا والنظام السوري؟

ثلاثاء, 17/01/2023 - 12:55

تفاوتت التفسيرات بخصوص ما يبدو تعثرا في مسار التقارب بين تركيا والنظام السوري، وسط حديث عن دور إيراني وراء ذلك، حيث يعتقد عدد من المراقبين أن إيران غير راضية عن هذا المسار نتيجة عدم المشاركة في رعايته.

وبعد تحديد موعد أولي للقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع فيصل المقداد وزير خارجية النظام السوري، أعلنت تركيا عن تأجيل اللقاء دون تحديد أي موعد جديد.

وتزامن ذلك مع إعلان رئيس النظام السوري بشار الأسد أثناء استقباله وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في دمشق، عن شروط نظامه قبل تقدم مسار التطبيع إلى الأمام، وهي وقف دعم ما وصفها بـ"التنظيمات الإرهابية" وإنهاء "الاحتلال".

ورغم إعلان النظام عن شروطه، وفشل تحديد موعد اجتماع وزراء الخارجية، وهو اللقاء المتوقع أن يُمهد للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع بشار الأسد، فإن المتحدث باسم "المصالحة السورية" عمر رحمون، يستبعد أن يتوقف مسار التقارب بين أنقرة ودمشق، بعد انطلاقه.

وقال لـ"عربي21" إن "روسيا وإيران تدعمان هذا المسار، والحديث عن عرقلة إيرانية يفتقد للدقة".

وبحسب رحمون، فإن "التقارب يصب في مصلحة البلدين، والعمل يتركز حالياً على مناقشة الكثير من التجاذبات والملفات الخلافية"، مشدداً على دعم وترحيب إيران بهذا المسار.

وكان عبد اللهيان، قد أعلن من دمشق دعم بلاده لاحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، وقال: "نحن سنستمر بجهودنا الدبلوماسية للتقارب وحل المشكلات العالقة بين سوريا وتركيا"، وأضاف أن طهران "سعيدة بالحوار بين سوريا وتركيا، ونعتقد أنه يمكن أن ينعكس إيجاباً لمصلحة البلدين".