إعلانات

وفاة معمر سعودي .. لازم الحرم المكي طوال قرن من الزمان

أحد, 18/12/2022 - 00:18

ضجت مواقع التواصل بخبر وفاة الشيخ عوض معوض الصبحي الحربي الملقب بـ حمامة الحرم  ؛ لشدة ملازمته للصلاة في المسجد الحرام، عن عمر يناهز 135 عام، فقد توفي العم عوض الحربي أو عيضة بعد ان قضى أكثر من 100 عام في بيت الله الحرام.

الشيخ عوض الحربي الذي توفي اليوم بعد أن بلغ من العمر 135 عاما تقريبا، قضي أكثر من 100 عام من عمره داخل المسجد الحرام حتى لقب لـ حمامة الحرم ، وأرتبط أسم العم عوض الحربي أو عيضة الحربي بحكايات كبيرة في بيت الله الحرام .

وفي هذة المقالة سنتعرف على من هو الشيخ عوض بن معوض الصبحي الحربي؟، سبب وفاة العم عوض معوض الصبحي الملقب بـ حمامة الحرم، والذي فارق الحياة عقب صلاة العشاء يوم الجمعة الماضية ، وكافة التفاصيل.

سبب وفاة الشيخ عوض الحربي 

يعد الشيخ عوض معوض الصبحي الحربي، أو عيضة الحربي واحد من الشخصيات الدينية المعمرة والمعروفة والبارزة في الممكلة العربية السعودية، وذلك من خلال قيامه بمعاصرة الشريف الحسين، كذلك الملك عبد العزيز بعد أن هاجر إلى مكة المكرمة.

فقد كان الشيخ عوض الحربي البالغ من العمر 135 عام شخص ملازم للصلاة والطواف في المسجد الحرام بما يقارب عن 100 عام ، وقد انتشر خبر وفاته في الساعات الأخيرة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد توفي الشيخ عوض معوض الصبحي الحربي الذي يكنى بـ “حمامة الحرم” ؛ بعد تعرضة لوعكة صحية مفاجئة أثناء صلاة العشاء وكان ختامة مسك ، وفجع المجتمع السعودية بخبر الوفاة ، ونال شهرة كبيرة لشدة ملازمته للصلاة في الحرم المكي .

يُعتبر الشيخ عوض الحربي أو عيضة الحربي كما يلقبة البعض من المعمرين في مكة ، بعد أن تُوفِّي عقب صلاة العشاء مساء يوم الجمعة 9 ديسمبر 2022 عن عمر يناهز 143 عام ، ودفن صباح اليوم التالي رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

من هو الشيخ عوض معوض الحربي ويكيبيديا؟

عوض بن معوض الصبحي الحربي، ولد ببلدة القاحة خلال عام 1351 هجري، وهو مواطن يحمل الجنسية السعودية، وتم انتقاله إلى مكة المكرمة قبل حوالي 100عام، وأقام في حي الهنداوية مع زوجته وأبناءه الذين بلغ عددهم ستة وبنت واحدة.

وقيل بأنه دائم التواجد بالحرم ، ومزاحم للصف الأول بما يقارب قرن من الزمان قضاها وراء الإمام، ولم يقم بقطعها إلا من خلال قيام جماعة جهيمان باقتحام المسجد الحرام قبل 35 عام، وقد أعلن عن خبر وفاته يوم الجمعة الماضية.

فقد لقي ربة خلال صلاة العشاء وذلك بعمر يناهز 134 عام، ولقب بحمامة الحرم المكي، حيث كان ملازم الحرم ، وقال شاهدت خلال حياتي اهتمام المسؤولين ببيت الله الحرام، والذي تمثل في تطويره وتوسيعه عبر السنوات الماضية.

يعد الحربي واحد من الأشخاص الأكثر دوام ومحافظة على الصلاة في الحرم بشكل يومي، وقد عاش الكثير من الأحداث، ولدية عدد من الأبناء، وهم 6 من الأولاد وبنت واحدة.

فقد توفي الشيخ والعم عوض الحربي بعد ان قضى أكثر من 100 عام في بيت الله الحرام، ولم يترك الحرم إلا في فترات قلية وقد روي قصة عجيبة له وأنة من سكان بدر دخل الحرم المكي، منذ أن كان عمره 16 عاما

باتت قصة الشيخ عوض معوض الحربي إحدى القصص العجيبة لرجل مسن لم يترك الحرم المكي حتى وفاتة ، وقد لقب بـ حمامة الحرم لشدة تعلقة بالعيش وسط الحجاج والمعتمرين ، وملازمة الصف الاول خلف الإمام.