إعلانات

استمرار التظاهرات في إيران مع دعوات لأسبوع "بداية النهاية"

سبت, 15/10/2022 - 14:07

شهدت عدة مدن في إيران، السبت، تظاهرات امتدادا للاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من شهر على وفاة الفتاة مهسا أميني في مركز توقيف لشرطة الأخلاق.
وكان نشطاء إيرانيون دعوا إلى تظاهرات جديدة السبت في أنحاء البلاد، تحت شعار "بداية النهاية"، وذلك مع دخول حركة الاحتجاج الجمعة أسبوعها الخامس.
وأظهرت مقاطع فيديو خروج تظاهرة في جامعة طهران، السبت.

وظهر في المقطع عشرات الطلاب يسيرون في أحد شوارع الجامعة ويهتفون "حرية"، وفق ناشطين.
وأظهرت مقاطع أخرى تظاهرة لطالبات مدارس في مدينة سنندج، وفق الناشط محمد مجيد الأحوازي.
ودخلت حركة الاحتجاجات الحالية أسبوعها الخامس الجمعة، وهي الاحتجاجات التي انطلقت إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/ سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها بالحجاب.

وأظهرت مقاطع فيديو خروج تظاهرة في أصفهان تهتف "الموت للدكتاتور" وفق ناشطين.
ويشكو نشطاء من قطع السلطات لخدمات الإنترنت وذلك للتضييق على حركة الاحتجاجات.

وفي همدان خرجت تظاهرة، حيث رمى المحتجون قوات الشرطة بالحجارة.

منع مخرج من مغادرة البلاد

أكد مخرج إيراني أن بلاده منعته من التوجه إلى المملكة المتحدة لحضور مهرجان لندن السينمائي، بسبب دعمه لحركة الاحتجاج التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، التي وصفها بأنها "لحظة كبيرة في التاريخ".

وقال ماني حقيقي في رسالة بثها عبر الفيديو إلى الحاضرين في المهرجان ونشرها معهد الفيلم البريطاني على "تويتر": "السلطات الإيرانية منعتني من ركوب الطائرة المتجهة إلى لندن الجمعة".

وأضاف: "لم تقدم لي أي تفسير مرض لهذا الموقف الفظ".

وكان من المفترض أن يحضر ماني حقيقي المهرجان لعرض فيلمه الأخير "الطرح"، لكن السلطات الإيرانية "صادرت جواز سفره ولم يتمكن من المغادرة"، بحسب معهد الفيلم البريطاني.