إعلانات

لقاء أمريكي بقادة "طالبان" بالدوحة.. الأول منذ مقتل الظواهري

أحد, 09/10/2022 - 13:25

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، التقوا السبت، بقادة من حركة "طالبان" الأفغانية، في العاصمة القطرية الدوحة.

وذكرت شبكة "سي أن أن"، أن اللقاء يعتبر الأول منذ إعلان الولايات المتحدة عن مقتل زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري نهاية تموز/ يوليو الماضي، في كابول الخاضعة لسيطرة حكومة طالبان.

وأوضحت أن اللقاء ضم نائب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ومسؤول رفيع في وزارة الخارجية من جهة، ورئيس استخبارات طالبان، عبدالحق الواسع، من جهة أخرى.

وشهدت العلاقة بين الطرفين توترا كبيرا في أعقاب مقتل الظواهري، إذ اعتبرت واشنطن أن حكومة "طالبان" أخلت باتفاق الدوحة، باحتوائها زعيم "القاعدة" في مناطق سيطرتها.

فيما اعتبرت "طالبان"، القصف الأمريكي اعتداء، وإخلالا باتفاق الدوحة أيضا، وكشفت أنها أجرت تحقيقا موسعا حول الأشخاص الذين كانوا متواجدين في المنزل المستهدف.

وبرغم الاتهامات المتبادلة، فإن واشنطن و"طالبان" واصلتا تنسيقهما الأمني، ونجحت المفاوضات بإطلاق سراح المواطن الأمريكي مارك فريريتش قبل ثلاثة أسابيع بعد أن قضى عامين في الأسر وذلك بوساطة قطرية.

فيما أفرجت الولايات المتحدة عن الزعيم القبلي الأفغاني بشير نورزاي، حليف الحركة، الذي كان يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة بتهمة تهريب المخدرات.

وقالت بيث سانر، النائبة السابقة لمدير المخابرات الوطنية، إن "طالبان تكافح من أجل منع هجمات داعش في خراسان، ما يجعلها تبدو عاجزة، لا سيما في كابل".