إعلانات

 

تصريح جريئ للسيدة الاولى الدكتورة مريم منت الداه (فيديـــــو)

سبت, 10/09/2022 - 20:33
الدكتورة مريم منت الداه / السيدة الاولى

قالت مريم بنت الداه، زوجة الرئيس محمد ولد الغزواني، إن أرقام التعليم ما قبل المدرسي بموريتانيا غير مشجعة، معتبرة أنها تشي بأن نسبة كبيرة من الأطفال في سن التعليم ما قبل المدرسي لا يذهبون إلى رياض الأطفال ولا إلى الحضانات الأهلية.

وأضافت بنت الداه خلال إشرافها على افتتاح حفل إطلاق "أكبر برنامج وطني لتطوير التعليم ما قبل المدرسي  2022 ـ 2024"، المنظم من طرف وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صباح اليوم السبت بقصر المؤتمرات القديم، أن نفس الأرقام تسبطن اختلالا كبيرا في نسبة الولوج بين الوسطين الحضري والريفي وحتى في الوسط الواحد.

واعتبرت بنت الداه أن الحكومة تستشعر النقص الحاصل في التعليم ما قبل المدرسي، مشيرة إلى أنها تعمل على تجاوزه وتنفيذ مخطط استيراتيجي يضمن ولوج 100 ألف من الأطفال إلى التعليم ما قبل المدرسي.

وأكدت بنت الداه أن البرنامج الوطني لتطوير التعليم ما قبل المدرسي  2022 ـ 2024، يعمل على تأمين العمل السريع على كسب الرهان في تعليم مدرسي شامل ومتكامل يستفيد منه جميع الأطفال ويولي عناية خاصة للأطفال المنحدرين من الفئات المحتاجة.

وشهد الحفل توقيع اتفاقيات متعلقة بالمخطط الاستيراتيجي لتنمية التعليم ما قبل المدرسي، بين وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، وكل من: 
ـ وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي
ـ وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي 
ـ مفوضية الأمن الغذائي 
ـ رابطة العمد الموريتانيين.

الفيديو التالي به تصريح الرئيسة مريم منت الداه :