إعلانات

 

الاحتلال يسمح بسفر الفلسطينيين عبر "رامون".. والسلطة ترفض

ثلاثاء, 09/08/2022 - 21:34

ذكرت هيئة المطارات التابعة للاحتلال الثلاثاء أن الفلسطينيين في الضفة الغربية يمكنهم السفر جوا إلى وجهات في تركيا على متن رحلات خاصة من مطار رامون القريب من مدينة إيلات على ساحل البحر الأحمر.

وقالت الهيئة "إنه بموجب البرنامج التجريبي فإن الرحلات ستكون مرتين أسبوعيا بدءا من نهاية آب/ أغسطس إلى إسطنبول وأنطاليا في تركيا على متن شركتي الطيران التركيتين أطلس وبيجاسوس باستخدام طائرات طراز إيرباص إيه321".

ولن تتاح مثل هذه الرحلات للفلسطينيين في غزة.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية لـ"رويترز": "نرحب بالجهود المبذولة لتسهيل سفر الفلسطينيين"، لكن ممثلي الفلسطينيين، الذين "تقيد إسرائيل حركتهم بشكل روتيني، قالوا إنهم ليسوا طرفا في القرار".

ومعلقا على القرار، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، إن "الإعلان الإسرائيلي عن السماح للفلسطينيين باستخدام مطار رامون هو محاولة لحرف الأنظار عن جريمتها التي ارتكبتها في نابلس اليوم وجرائمها المستمرة ضد شعبنا وهذا الإعلان ذر للرماد في العيون".

وأضاف في تصريحات أوردتها رويترز، "لم يتشاور أحد معنا بخصوص ذلك وما نريده أن... يعاد تشغيل مطار القدس الدولي ليكون مطار دولة فلسطين".

من جهتها، جددت السلطة الفلسطينية على لسان المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات في رام الله، موسى رحال، رفضها التام لسفر المواطنين الفلسطينيين عبر مطار "رامون" الإسرائيلي.

ونبه رحال إلى ضرورة "إسراع الاحتلال في تسليم مطار "قلنديا/القدس"، وإنشاء مطار خاص بالشعب الفلسطيني تحت إدارة فلسطينية خالصة في الضفة الغربية المحتلة".