إعلانات

 

ورقة تعريفية ... بالوالد الكريم اعمر ولد أحميدة رحمه الله تعالى .

ثلاثاء, 12/07/2022 - 14:18
الوالد الكريم أعمر ولد أحميدة _ رحمه الله تعالى _

غادرنا الوالد اعمر ولد أحميده تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته و هو شخصية وطنية معروفة واطار بارز من جيل التأسيس ولد  1935 في إنشيري عند أخواله اولاد اللب في أنبل بيوتات المغافرة و أكثرهم شجاعة و كرما وشهامة  من أمه بمب منت البندير أرملة الامير الشهيد سيدأحمد ولد أحمدلعيد شهيد وديان الخروب.
نسبه هو أعمر ولد محمد ولد السيد ولد محمد ولد أحميده ولد الشرقي دي ولد أحمددي ولد هد ولد أحمد مندمان .
والده محمد جمع كل خصال المغفري من نبل وشهامة و ترفع وشجاعة واقدام وزاد عليهم بالفتوة و الأدب له مجالس أدبية معروفة مع ولد ابنو ولد أحيدة و ولد محمد اليدالي والشيخ ولد مكين والمختار ولد هدار  وساجل (اكطاع) الأدباء الكبار ابناء عمته اولاد الخرشي وله كذلك اكطاعات مع ابناء عمومته من الأدباء مثل اولاد سيديعرف وإبراهيم السالم ولد عبدالله رحمهم الله جميعا.
جده  المجاهد السيد ولد حميده بطل من أبطال المقاومة هاجر بسبب دخول الفرنسين ارض الكبلة مع ابن عمه أسد المقاومة الامير سيد ولد محمد فال ولد سيد ولد محمدلحبيب ( لشهب ) علما، وقد كبدو الفرنسين عدة خسائر في معارك عديدة ومعروفة، وظل السيد ولد أحميده مجاهدا ولم يكاتب النصارى الفرنسين إلى ان استشهد في معركة مراكش 1911  ودفن في مقبرة سبعة رجال في الاراضي المغربية.
كان اعمر من الاجيال الأولى من ابناء الاعيان الذين دخلو المدارس النظامية و تقدم في مراحل الدراسة دون صعوبات
إلى المرحلة الثانوية لينتقل بعدها مباشرة الى فرنسا ويلتحق بالمدرسة الجهوية للزراعة في "اوند" École régionale d'agriculture  d'Ondes (Haute-Garonne).
تخرج مهندسا زراعيا، وكان من اول ما أسند اليه من مهام عضوية الوفد الذي توج المفاوضات مع منظمة الأمم المتحدة بالانضمام لهذه الاخيرة 1961 وكان هذا الوفد برئاسة سليمان ولدباب ولد الشيخ سيديا.
مساره المهني:
- عين مديرا لإعدادية الزراعة بروصو
- عين مديرا لاعدادية الزراعة بكيهيدي
- عين مديرا لشركة اللحوم بكيهيدي
- عين واليا مساعدا لولاية كركول
- عين مديرا عاما لشركة السكر بأنواكشوط
وبعد عدة سنين من المضايقات و التهميش تخللتها فترة من الاعتقال بسبب قرابته وصداقته بالامير الشهيد أحمدسالم ولد سيد رحمه الله الذي خصه بالسلام من بين كل ابناء عمومته و أصدقائه في رسالته المعروفة.
عين في المناصب التالية:
- المدير العام لميناء انواذيبو 
- المدير الإداري و المالي لمفوضية الأمن الغذائي المنصب الذي ظل يشغل حتى أحيل إلى التقاعد .
- بعدها شغل منصب الأمين العام لاتحادية المزارعين في روصو و ظل لسنوات عديدة في هذا المنصب.
خلال مساره المهني كان إداريا صارما و نزيها خدم بلاده في مختلف هذه القطاعات.
وعلى المستوى الشخصي عرف المغفور له بإذن الله اعمر ولد أحميده بالانفتاح و ممازحة من هم دونه في السن دون أن يفقده ذلك هيبته بل كان ذلك بطريقة لطيفة و ودية ولا تخلو من وقار.
كما اشتهر بدقة التصويب و إصابة الهدف في الرماية التقليدية " الشارة " فهو من أشهر ابناء جيله في هذا الصنف من الفتوة وأريد هنا ان اذكر حادثتين نقلتهم  من الثقات :

دعى المرحوم أحمدسالم ولد سيد عددا من أبناء عمومته في أحسي المحصر و كان من بينهم المرحوم اعمر ولد أحميده و عندما ذهبو إلى المنافسة في "الشارة" توزعوا إلى فريقين و ظل التعادل سيد الموقف وعندما بدأت الشمس تغرب و صعبت الرؤية استطاع ضابط في الدرك من ابناء عمومته وهو الرامي الاخير من الفريق المنافس لأعمر تسجيل اصابتين بثلاث طلقات و تعالت الصيحات و بدأ ملامح الفرح بالفوز ولكي يأثر هذا الرامي على معنويات أعمر تأخر في القيام و فرك عينه كثيرا وقال " اتفو بالرمد مرخس شغلتو"
كان اعمر هو الرامي الاخير و الرؤية محدودة لكن استطاع تسجيل ثلاث اصابات بثلاث طلقات ولم يكتفي بذلك بل قام بفرك عينيه بنفس طريقة الرامي المنافس وقال" اتفو ابلعم مرخس شغلتو" وحسمت المنافسة لصالح فريق اعمر.

أثناء عمله بكيهيدي ذهب الوالي سيد أحمد لحبيب رحمه الله و مفوض الشرطة أواه ولد اوليد رحمه الله وعدد من المسؤلين الجهوين  إلى مضمار الشارة وعلقوا قارورة زوجاجية صغيرة الحجم بسلك في شجرة و كان الهدف تحركه الرياح بقوة و منذ عدة ساعات تعددت المحاولات من جميع الحضور دون إصابة الهدف لم يكن اعمر من بين الحضور وفي المساء تفقد أصحابه فلم يجدهم قال في نفسه ربما ذهبوا إلى الشارة توجه اليهم و عند قدومه قال احد الحضور متهكما "ايو واهي انت نعرف اشلاه اتعدل" قدمو له "مجمع "خمس طلقات من الذخيرة أخذ  واحدة فقط وقال عندما يصعب الهدف لا ازيده على طلقة واحدة وفعلا أصابه بطلقة واحدة  ليبدأ في ممازحة اصدقائة الوالي والمفوض والتهكم عليهم  "هذا ماه طارح اعليكم عار".

كان رحمه الله صواما  قواما ورغم تقدمه في السن و وظروفه الصحية الحرجة لايقبل ان يفطر في رمضان حتى رمضان الاخير ولله الحمد وفقه الله لصيامه .
رحم الله إبن العم ، الخال العزيز أعمر ولد أحميده و جعل الفردوس له نزلا و بارك في عقبه دفن في مقبرة الميمون إلى جانب والدته رحمها الله التي وتوفيت في المذرذرة بداية الثمانينات من القرن العشرين .
انشر لكم مع هذه التدونة صورتين للمغفور له بإذن الله أعمر ولد أحميده الأولى رفقة سليمان ولد الشيخ سيديا 1961 في انيويورك مقر الأمم المتحدة و الثانية في رمضان من هذه السنة 2022 .

نقلا عن صفحة المحامي /أحمد سالم ولد ببكر المعلوم.