إعلانات

المعارضة السورية تناقش 5 ملفات رئيسية في "أستانا 18"

أربعاء, 15/06/2022 - 13:12

قال رئيس وفد المعارضة السورية في مباحثات "أستانا"، أحمد طعمة، إن الجولة الـ18 من المحادثات تركز على 5 ملفات رئيسية تتمثل في نتائج اللجنة الدستورية، وإدخال المساعدات الإنسانية، والمعتقلين، وانتهاكات النظام السوري، والعملية العسكرية التركية المحتملة في شمال غرب سوريا.
وانطلقت اليوم الأربعاء الجولة الـ18 من محادثات أستانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحضور وفود من الدول الضامنة (تركيا- روسيا- إيران).

وأوضح طعمة، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن الجولة الـ18 ستناقش "الاستعصاء الذي تم خلال محادثات جنيف المتعلقة باللجنة الدستورية، وعدم تعاطي النظام بجدية مع هذا الملف"، مؤكدا أن الجميع يعلم بعدم رغبة النظام السوري في السير قدما نحو المسار الدستوري المُقرر من الأمم المتحدة، ولا يقتنع بالحلول الوسط، وليس لديه أي رغبة في الحل.
وبين أن الملف الثاني سيناقش موضوع إدخال المساعدات عبر الحدود، من أجل تغيير وجهة نظر الروس في هذه القضية، بعد تصريحات الجانب الروسي حول إمكانية استخدام حق الفيتو لمنع إدخال المساعدات، وهو أمر له ضرره الكبير على الشعب السوري كله.
ولفت إلى أن "القضية الثالثة التي ستتم مناقشتها بجدية كبيرة هي ملف المعتقلين والمغيبين والمختفين قسريا؛ مشيرا إلى أن مجموعات العمل الخاصة التي تم إنشاؤها في "أستانا 8" كانت نتائجها محدودة، ودون المأمول.