إعلانات

"ما خفي أعظم" يكشف خفايا وكواليس "سيف القدس"

سبت, 28/05/2022 - 02:14

بعد مرور عام على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة المحاصر، كشف برنامج تلفزيوني بثته قناة "الجزيرة" الفضائية، الجمعة، العديد من خفايا وأسرار وكواليس "معركة القدس" التي جرت بين المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي. 
برنامج "ما خفي أعظم" الذي يقوم على تقديمه الصحفي الفلسطيني تامر المسحال، تحدث في حلقته التي بثت مساء الجمعة بعنوان "قلب المعادلة"، عن "معركة سيف القدس" (الاسم الذي أطلقته المقاومة على العدوان الإسرائيلي عام 2021). 

وأوضح أحد قيادات المقاومة في مقابلة صوتيه له، أن "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" تلقت التعليمات مباشرة من قائدها محمد الضيف في تمام الساعة السادسة (يوم بدء العدوان الإسرائيلي 10 أيار/ مايو 2021)، فكان التفعيل مباشرة، وهو الأمر الذي فاجأ المحافل الأمنية والعسكرية الإسرائيلية. 

وذكر القيادي في المقاومة، أن "قيادة القسام وجهت عملية تضليل مركبة، جلعت العدو يظن أن خطته ناجحة". 

وكشفت "كتائب القسام" تفاصيل الضربة الأخيرة التي أعدتها لكنها لم تتم، حيث كان قد تم تجهيز إطلاق 362 صاروخا نحو 14 مدينة ومستوطنة إسرائيلية، منها تل أبيب وحيفا وإيلات والخضيرة وديمونا وغيرها من المناطق المحتلة. 

وتحدث لـ"ما خفي أعظم"، ولأول مرة محمد السنوار، القيادي البارز في قيادة أركان المقاومة، وكان قد تعرض لأكثر من محاولة اغتيال، وأكد أن "كل كلمة لها رصيد من الفعل الميداني على الأرض"، مضيفا: "نعرف مواضع ألم الاحتلال والضغط عليه وثبتنا معادلات مهمة أصبح يحسب الاحتلال حسابها جيدا". 

وبثت "الجزيرة" مشاهد حصرية من تحضيرات المقاومة للضربة الأولى على المستوطنات على القدس، بإشراف قائد "القسام" الضيف، الذي شدد على دقة توقيت تنفيذ الضربة في تمام الساعة السادسة، وهو ما كان بالفعل في الميدان، حيث أطلقت رشقة من 6 صواريخ نحو المستوطنات في القدس، بالتزامن مع ضربة قامت بها "سرايا القدس" الجناح العسكري للجهاد الإسلامي مضادة للدروع، إضافة لاستهداف "القسام" لأماكن رصد الاحتلال على السياج الفاصل مع غزة، وهو ما وثقته مشاهد مسجلة. 

وأوضح البرنامج، أن "كتائب القسام"، قررت تفعيل عمليات أسر جنود إسرائيليين، إضافة لإدخال القدس في المعركة مع الاحتلال، وأكد السنوار أن الكتائب حاولت تنفيذ عملية أسر جنود، كما قررت قصف تل أبيب وكانت "الصفعة الأكبر" للاحتلال، مضيفا: "لقد كسرنا هيبة مركز الظلم وقبلة المطبعين". 

كما بث البرنامج، العديد من المشاهد التي تكشف دقة إصابة صواريخ المقاومة التي استهدفت المدن والمستوطنات الإسرائيلية، وانبطاح جنود الاحتلال على الأرض خوفا من صواريخ غزة محلية الصنع. 

كما بث بعض المشاهد الحصرية للأستاذ الدكتور الشهيد جمال الزبدة الذي عمل ونجله الشهيد على تطوير صواريخ المقاومة محلية الصنع، حيث كان يشرف على تجربة لصاروخ من نوع "R160" والذي استخدم فيما بعد في قصف مدينة حيفا، كما بث مشاهد لإطلاق صاروخ "عياش- 250" والذي استخدم لأول مرة في 2021 خلال صد المقاومة لعدوان الاحتلال بقصف مطار "رامون".

وبحسب ما ورد في البرنامج، نجح جهاز الاستخبارات التابع لـ"كتائب القسام" في اختراق خطة الخداع الإسرائيلية التي كانت تريد الخداع بوجود توغل بري من أجل استهداف عناصر المقاومة داخل الأنفاق، التي راهن عليها جيش الاحتلال من أجل حسم المعركة مع المقاومة في غزة، وهي ذات الخطة التي اعترف مؤخرا جيش الاحتلال بفشلها. 

وأوضح السنوار الذي لم يكشف عن وجهه، أنه "لم يصب أي من مقاومينا في الخطة، رغم أطنان المتفجرات في الغارات الإسرائيلية"، موضحا أن "الغرفة الأمنية المشتركة مع محور المقاومة كانت في حال انعقاد دائم طوال الحرب". 

وكشف أن "الغرفة الأمنية"، شارك فيها ضباط استخبارات من "القسام" وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، منوها أن المقاومة تستعد لمعركة "تطهير القدس وفلسطين".