إعلانات

 

فيديو

الفيس بوك

مساحة إعلانية

   

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان .. تجُرُّ العقيد محمدو ولد أيده إلى القضاء جراََ

أربعاء, 12/06/2019 - 20:55

في إطار تداعيات التصرف الدنيئ المُشين الذي قام به العقيد محمدو ولد أيده و زبانية من تعذيب وحشي في حق الشاب عيسى ولد طلحتة في شهر رمضان الكريم في تصرف مستهجن خارج القانون و لايرضاه الذوق السليم أقدمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ـ مشكورة ـ بخطوة جشاعة تعتبر سابقة من نوعها تتمثل تلك الخطوة في إقدامها على فتح تحقيق جاد في الموضوع يخضع العقيد و زبانية فيه لتحقيق معمق إن تم التوصل بموجبه إلى أن الواقعة حقيقة ـ وهو ما نحن متأكدون منه ـ في اللجنة ستقوم من تلقاء نفسها ـ وبحكم اختصاصها ـ بجر العقيد ولد ايده وزبانيه للقضاء جراّ وبمطالبته بإنزال اقسى العقوبات بحقهم .

هذا وقد اصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بيانا توصلنا في السبق الإخباري لنسخة منه هذا نصه :

 " في إطار المهمة الموكلة إلى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالعمل من أجل حماية وترقية حقوق الإنسان، وبوصفها مكلفة بموجب القانون المنشئ لها بالنظر في كافة وضعيات المساس بحقوق الإنسان سواء منها المرصودة أو المرفوعة إلى علمها، ولها أن تتخذ أي إجراء مناسب في هذا الشأن وذلك بالتشاور والتنسيق مع السلطات المختصة.

لقد استلمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان شكاية من طرف المواطن محمد عيسى ولد إسلم طلحة ذكر فيها تعرضه للاختطاف والتعذيب والضرب والاحتجاز والتهديد والإهانة والشتم والسب في مقر فرقة الدرك المختلطة بانوا كشوط الغربية وأمام الملأ من طرف عقيد في الدرك الوطني ومساعدين له.

وإذا ثبتت هذه الوقائع فإنها تشكل إساءة استخدام للسلطة وانتهاكا لحقوق الإنسان وتعريض مواطن للعنف والتعذيب والمعاملات اللا إنسانية والمهينة واللا مقبولة في دولة الحق والقانون.

و عليه قررت اللجنة إجراء تحقيق في الواقعة وفق ما تمليه صلاحياتها القانونية، وتؤكد للرأي العام الوطني جاهزيتها لمساعدة ومؤازرة كل من يتعرض لانتهاك حقه سواء كان هذا الانتهاك فرديا أو جماعيا.

انواكشوط بتاريخ 11/06/2019
اللجنة الإعلامية .