إعلانات

أكاديمي موريتاني .. يوجه رسالة غير مشفرة للدكتور حماه الله ولد السالم ( نص رسالة )

اثنين, 08/02/2021 - 21:04

وجه ااكاديمي والمثقف المعروف سيدن عالي ولد المصطفى  رسالة غير مشفرة إلى استاذ التاريخ بجامعة انواكشوط الدكتور حماه الله ولد السالم   هذا نصها :

إلى الدكتور حماه الله السالم بعد التحية :

لقد تابعت الكثير مما تنشر من تدوينات حول أصول ونسب بعض القبائل وأريد أن لا أدخل الجدل الذي أثرته من خلال مناقشتك في المضمون بل سأكتفي بملاحظات شكلية أعتقد أنها تستحق أن تعود إليها بسرعة لتنقذ ما يمكن إنقاذه من سمعتك االأكاديمية التي تضررت كثيرا في الفترة الأخيرة وهذه الملاحظات التي أريد توجيهك إليها هي :

١/ ماهو الهدف من فتح جدل الأنساب في مجتمع يفترض أن تسعى نخبه - وأنت منهم في مجالك - إلى القضاء على الإنتماءات الضيقة؟ سواء كانت قبلية أو جهوية أو عرقية أو شرائحية ألا ترى أنك بذالك تولي يوم الزحف وأنت تشغل وقتك في إثارة العصبيات الدفينة واحيائها من جديد؟

٢/ لماذا انتقلت من أرضية البحث الأكاديمي الرصين الذي يتأسس على المناهج العلمية إلى أسلوب الدهماء على وسائل التواصل الاجتماعي؟ من خلال جذاذات أو مختصرات تلقيها لتثير بها النعرات وهي لا تملك أي قيمة من الناحية العلمية لافتقارها للمنهج ألا ترى أنك بذالك تهدم كل ما بنيت؟

٣/ ألا ترى أن مجال البحث التاريخي في بلادنا مازال بكرا وهو بحاجة لكل الوقت المتوفر لدى المؤرخين والباحثين الوطنيين لنفض الغبار عنه من أجل التأسيس للدولة الوطنية وإبراز المساهمات الجادة في بنائها؟ بدل الإنشغال بمباحث القبيلة السلبية التي تكرس ثقافة جائت الدولة على أنقاضها!

٤/ ألا تعرف أن وسائل التواصل الاجتماعي لم تصر بعد مجالا جادا لطرح مواضيع بهذه الخطورة؟ بسبب أن أغلب مرتاديها يبحثون عن قتل الوقت لا أكثر لذالك لا تستغرب مما يواجهك فيها من صعوبات خصوصا أنك لم تجد للأسف الشديد انتقاء المواضيع التي تطرح ولذالك تسير بك عكس عقارب الساعة!

٥/ أخيرا ما هو الهدف من ذالك كله؟ هل ستضيف شيئا ذي بال عندما تصحح لأحدهم نسبه؟ هل هناك ما يستحق أن تصبح لأجله علما على رأسك جدل العصبية العقيم والسلبي؟ يشار إليك بالبنان فيقال هذا مؤرخ الأنساب! الفائدة الوحيدة التي كسبتها هي زيادة متابعي صفحتك لكن مقابل ماذا ؟؟؟

السلام عليكم.

نقلا عن صفحة الاكاديمي المحترم / Seyidna Ali Moustapha .